الاتحاد العربي للإسمنت ومواد البناء هو هيئة عربية دولية منبثقة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تأسس وأعلن في عام 1977. مقرّه الرئيسي مدينة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية، وتم في عام 2017 افتتاح مكتبٍ إقليميٍ للاتحاد في عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية

يتمتع الاتحاد بالشخصية القانونية والأهلية لمزاولة نشاطه وتحقيق أغراضه ، وله استقلال إداري ومالي في حدود ما يقرره مجلس الإدارة

أهداف الاتحاد:

يهدف الاتحاد بصورة أساسية إلى تنمية وتدعيم الروابط الفنية والصناعية والتجارية وتنسيق النشاط الصناعي بين أعضائه في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء والمساهمة في اقتراح الأسس العامة لتنمية وتطوير هذه الصناعات في الدول العربية والإسهام في تحقيق التكامل التقني والاقتصادي بين الأقطار العربية من خلال ممارسته لمهامه واختصاصاته وخبراته .
وتحقيقا لهذه الأهداف يقوم الاتحاد بالمهام التالية :

  1. معاونة المؤسسات والشركات الأعضاء في تسويق إنتاجها في الأسواق العربية والعالمية والعمل كمجموعة متكاملة على تنمية الاستهلاك العربي.
  2.  المساعدة في توفير حاجة المؤسسات والشركات الأعضاء من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج والمواد الوسيطة ومواد التعبئة والتغليف بأسعار مناسبة وتسهيل تبادل هذه المواد والمستلزمات بين الدول العربية.
  3. توفير أحدث البيانات والمعلومات الفنية والإحصائية والاقتصادية والتسويقية العربية والعالمية والتعريف بتطورات السوق العالمي وبسياسات العرض والطلب وذلك بالنسبة للمواد الأولية والوسيطة والنهائية وكذلك المعدات ومستلزمات الإنتاج.
  4. المساعـدة في إجراء الأبحاث ودراسات الجدوى التي يحتاج إليها الأعضاء وتنظيم اتصالهم ببيوت الخبرة العربيـة والأجنبية المتخصصة بغرض الحصول على (حق المعرفة) وتسهيل تبادلها فيما بينهم.
  5. تقديم توصيات للتنسيق والتوفيق بين مختلف أنشطة أعضاء الاتحاد بقصد حماية مصالحهم واقتراح متابعة تنفيذ برامج للتعاون في الميادين الفنية والتجارية في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء.
  6. المساهمة في وضع وتطبيق مواصفات عربية موحدة في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء بما يساعد على إصدار مواصفات عربية دولية تراعى فيها ظروف واقتصاديات الدول العربية.
  7. التعاون مع الاتحادات والأجهزة المماثلة العربية والأجنبية.
  8. معاونة الأعضاء في حل مشاكلهم الطارئة وممارسة أعمال التحكيم فيما بين الأعضاء أو بينهم وبين أي طرف آخر عندما يطلب منه ذلك.
  9. إصدار النشرات والمجلات والدوريات التي تخدم أهداف الاتحاد والإعداد أو المشاركة في الندوات والمؤتمرات العربية والدولية ذات الصلة بأعمال الاتحاد.
  10. معاونة الشركات والمؤسسات الأعضاء في تنفيذ المشروعات الجديدة أو التوسعات للمشروعات القائمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي العربي أو الأهداف التصديرية العربية وذلك في إطار من الدراسة والتنسـيق فنيا واقتصاديا بين الدول العربية والعمل بالتعاون مع الأجهزة العربية الأخرى على تأسيس شركات عربية مشتركة تساهم في التنسيق والتكامل العربي في مجال صناعة الإسمنت ومواد البناء.
  11. عقد الدورات التدريبية واقتراح برامج التدريب اللازمة لتكوين ورفع كفاءة العاملين في هذا المجال وتسهيل مهمة التدريب لهؤلاء العاملين وكذلك المعاونة في تبادل الخبرات العربيـة.
  12. تقديم العون والدعم التقني من الاتحاد إلى الأعضاء.

 يعنى الاتحاد بصناعة الإسمنت ومواد البناء التي تشمل الصناعات التحويلية التالية:

          1.  صناعة الإسمنت بأنواعه المختلفة

          2.  صناعة المنتجات الإسمنتية التي تستخدم الإسمنت كمادة أولية أساسية

          3.  صناعة الجير والجبس

          4.  صناعة منتجات الحرير الصخري والألياف الزجاجية

          5.  صناعة الآجر (الطوب المعد لبناء) وقرميد البناء

          6.  صناعة البلاط لخزفي والبورسلان

          7.  صناعة الأدوات الصحية

          8.  صناعة الخرسانة

          9.  صناعة مواد البناء الأخرى